الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

 المواد الاجتماعية وتطورها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: المواد الاجتماعية وتطورها   الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 3:56 am

بقلم المعلم:طلال بن سراج الشر بيني

يقصد بالمواد الاجتماعية ( التاريخ, الجغرافيا, التربية الوطنية ) وهى علوم إنسانية تتناول الإنسان وعلاقاته داخل بيئته المحلية ثم في وطنه العربي والإسلامي الكبير ثم في العالم كله والعمل على تطوير تلك العلاقات من اجل حياة أفضل للإنسان.
فالجغرافية توضح علاقة الإنسان ببيئته في الوقت الحاضر وما ينشأ عن ذلك من تفاعل يتمثل فيما يقوم به الإنسان من أنواع النشاط البشرى ليشغل بيئته على الوجه الأكمل.
والتربية الوطنية توضح علاقة الإنسان ببيئته الاجتماعية وما ينشأ عن هذه العلاقة من قواعد وقوانين وحقوق وواجبات ( علاقة الفرد بأسرته, وبمدرسته, وبسكان حيه, و بالهيئات التي تقدم له الخدمات ).
أما التاريخ فيتناول علاقة الإنسان ببيئته الطبيعية والاجتماعية في عصور مضت ليتعرف علي الإباء والأجداد والأجيال السابقة وما حققوه من أمجاد بقصد تنمية واعتزاز التلاميذ بتلك الأمجاد الماضية.وإدراكهم للعلاقات الحاضرة في ضوء العلاقات الماضية.حتى يدرك التلميذ أن السيارة التي تأتى به للمدرسة كل صباح ليست إلا الحلقة الأخيرة في سلسله طويلة من المحاولات بدأها الأجداد لتسهيل سبل المواصلات.وكذلك الحال بالنسبة للصناعة ومشروعات الرى, والعمارة والطب وبقية, العلوم والفنون على اختلافها.وبذلك يتضح أن العلاقات الإنسانية الحالية والماضية متداخلة يصعب الفصل بينها مما يؤكد قيام المدرس الواحد بتدريس فروع المواد الاجتماعية الثلاث حتى يتمكن من إيجاد الربط بين الموضوعات ما أمكن ذلك.

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
 
المواد الاجتماعية وتطورها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الاجتماعيات للصف الأول الثانوي-
انتقل الى: