الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

 دورة مهارات الاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: دورة مهارات الاتصال   الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 3:32 am



مهارات الاتصال

هل ستفاجأ لو عرفت أن الأبحاثالعلمية الحديثة تقول إن نجاح الإنسان في عمله وفي حياته الشخصية مرهون بقدرته علىالاتصال؟وهل ستفاجأ لو قيل لك بأن الأبحاث أثبتت أن 85% من النجاح يعزىإلى مهارات وفنون الاتصال، بينما15% فقط من النجاح يعزى إلى معرفتنا لعملنا وتمكننامن تخصصنا. لقد فوجئت شخصياً عندما عرفت هذه المعلومات، ولكنني مع الزمن أدركت هذهالحقيقة. فهل يمكن أن تستفيد منها قبل فوات الأوان ؟لا شك أنك في حياتكتعرفت على بعض الأشخاص الذين لفتوا انتباهك بقدرتهم على الاتصال والإقناع والتأثيرفي الآخرين. ما أسباب ذلك؟ وكيف يمكنك أن تكون متصلاً بارعاً؟ وهل القضية تتعلقبأمور ومفاهيم وخطوات يمكن تعلمها، أم أنها أمور فطرية وأشياء جبلت عليها بعضالشخصيات دون غيرها؟لا يستطيع أحد منا أن يصل إلى درجة الكمال في مسألةالاتصال؛ إلا أننا نتفاوت في قربنا أو بعدنا من تلك الدرجة. فأنت وإن كنت متصلاًبارعاً فإنك ستواجه مشاكل مع كثير من الناس من حولك؛ نظراً لأنك مضطر للتعامل معهم،وهم غير مثاليين. وإليك بعض الخطوات الإرشادية التي تساعدك في أن تكون متصلاًبارعاً أكثر فاعلية وتأثيراً .


01 تحقق من جدوىالاتصال. اسأل نفسك قبل الدخول في أي عملية اتصال: ما الهدف منها؟. إذا كانهدفها واضحاً ويستحق المتابعة فالاتصال هنا أمر مطلوب وإلا تركه أفضل. إن مجردالتسليم بحتمية الاتصال يجعلنا نضاعف فقط من فرص سوء الفهم. ويبدو لكثير منا أنالاتصال أمر في غاية البساطة؛ لأنه جزء من حياتنا، ولأننا أمضينا في ممارسته فترةطويل. إلا أن ممارسة الاتصال لفترة طويلة تختلف عن ممارسته بشكل جيد؟ وهذه العمليةهي عملية معقدة ورمزية ومجردة، وتكون مصحوبة بعدد غير محدود من الأشياء، التي يمكنأن تتخذ منحى خاطئاً .


وقد يبدو الاتصال في بعض الظروف غير ملائم؛ ولكنما هو البديل؟ إن الاتصال، سواء كان نحو الأفضل أو نحو الأسوأ، هو الشيء الوحيدالذي بحوزتنا، وما علينا ببساطة إلا أن نقتنع به، آخذين في الاعتبار حقيقة أن فهمالآخرين لنا بشكل كامل مسألة نسبية.


02 وسع دائرةالتفكير لديك،تذكر بأن الكلمات عبارة عن رموز فقط للحقيقة، وهذا يشبه إلىحد كبير الخرائط التي تمثل المناطق، حيث إن حقيقة الأشياء غالباً ما تكون مختلفة عنمظهرها. وكلما ازدادت معرفتنا ومعلوماتنا عن القضايا التي نتحدث عنها؛ ازدادتقدرتنا على التأثير والإقناع.



0
3 استمع بدقةواستيعابإلى الرسالة التي ينقلها الآخرون إليك. ابحث في كل ما تحمله منمعاني، ولا تقصر تركيزك على بضع كلمات من الرسالة، فإن ما تعنيه هذه الكلماتبالنسبة لك قد يختلف عن ما تعنيه لشخص آخر.

انظر إلى ملامح المتحدثوتعبيراته ووضعيته ونبرة صوته، وبطريقة مماثلة انتبه لهذه الأشياء عندما تكون أنتالمتحدث. تذكر بأن المهم ليس ما تقول ولكن الطريقة التي تستخدمها، وتنقل بها مشاعركوأحاسيسك بشكل صحيح.



04 ضع مصدر الرسالة فياعتبارك على الدوام. فعندما تقيّم رسالة ما إعرف من قائلها لأن معرفة القائلتكون على الأقل بنفس القدر من الأهمية بالنسبة لما يقال في تلك الرسالة. وكلما عرفتالمتصل بشكل أفضل كنت قادراً على تقييم رسالته بشكل أحسن والدوافع الكامنة وراءإرسالها.


ويبدو هذا الأمر على أنه بديهي وواضح، ولكن في أغلب الأحيانيتم تجاهل هذا الأمر. فعلى سبيل المثال، قد ينتقد أحد الزملاء عملك علناً؛ حينماتكون المشكلة الحقيقة شعوره بأن نجاحك المحتمل سوف يجعله يظهر بالمظهر السيئ. وقديخبرك مندوب مبيعات الكمبيوتر والطابعات والمحللون بأنك تحتاج إلى أحدث ما لديهم منأجهزة؛ بينما تتكدس لديك الأجهزة في المكتب،وقد يقدم لك سمسار الأسهم الذيتتعامل معه مجموعة من النصائح الهامة؟ لأن عمولته مبنية على العمليات التي يتمتنفيذها. ومن المفيد أن تتذكر كقاعدة عامة من الناس يميلون إلى إخبارك بما يريدونأن يسمعونه منك، وهذا بالضرورة ليس دائماً في صالحك.




5 ـ[صمم رسالتك بما يتناسب مع المستمعين: الكلمات والمفاهيموالأفكار التي تجعلهم يتفاعلون معك بناء على ما يحملون من خلفية ومعرفة. إذ يعتبرمستوى الأداء الجيد الذي تقوم به أساسياً في إيصال تلك الرسالة على الوجهالأفضل

.
وتجنب الإفراط في عملية الاتصال، فمن المحتمل أن تقول أشياء كثيرةفي وقت قصير وبالتالي تربك السامع. وكما قيل في المثل: كثرة الكلام ينسي بعضهبعضا.



06 اطرح الأسئلة. فالعديد منايتردد في طرح الأسئلة على شخص ما، خاصة عندما نكون غير متأكدين مما يعنيه ذلكالشخص، وهذا يتولد عادة من خوفنا من الظهور بمظهر الجاهل. إلا أن كثيراً من الغموضيمكن أن يتبدد عند الطلب من شخص ما ببساطة أن يعيد عباراته، أو يضعها في قالب آخر.

فإذا اعتقدت بأنك تفهم ما يقوله وتريد أن تتأكد من ذلك، فأعد صياغة العبارةكما فهمتها ثم دع المتحدث يؤكد لك أن ما فهمته في الواقع صحيحاً. أما إذا رفضتالسماح بطرح الأسئلة الذكية، فإنك قد تكون غير متأكد مما تقول، وهذا يقودنا إلىنصيحتنا التالية:

07 اعرف ما ستتحدث عنه. فمقدرة الناس على إيصال المعلومات والأفكار والحكم على الأشياء التييجهلونها أو لا يعرفون عنها إلا النذر اليسير تزداد يوماً بعد يوم. وليس عيباً ألايعرف الإنسان الكثير من الأمور، ولكن التأثير في الآخرين وإقناعهم بما تريد لابد أنيعتمد على معرفة جيدة، وتمكن شديد في الموضوع.


إنك تستطيع إنقاذ نفسكوالآخرين من الكثير من المشاكل التي قد تطرأ لك في المستقبل، عن طريق تخصيص وقت كافللتحقق من أفكارك، ومعرفة الكثير عن الأمور التي سوف تتحدث عنها.

08 كن واضحاً ومحدداً. لا تدور حول الموضوع بالتحدث فيالعموميات الغامضة. فإن تحدثت بحديث عام فليكن لديك شيء محدد يوضح قصدك.

لاتقل على سبيل المثال " أن سعيد فاشل في عمله كمدير لقسم المبيعات"

بل قلعوضاً عن ذلك " لقد شهد قسم المبيعات انخفاضاً في المبيعات قدره 30%"، وغياباًملموساً، وسجلاً ضعيفاً لمتابعة المبيعات لم يشهده من قبل، وذلك منذ أن استلم سعيدعمله في السنة الماضية" ثم دع الحقائق تدعم ما تقول.




09 لا تخف من قول " أنا لا أعرف". فالكثير منا لا يعرف إلاالقليل عن العالم الذي نعيش فيه. كما أن حجم المعلومات الذي لا نعرفه هو أكبر بكثيرمن قدرة أي شخص على المتابعة. ماذا لو أن شخصاً ما طرح عليك سؤالاً ليس لديك أيفكرة عن كيفية إجابته؟إن التظاهر بالإجابة أو تلفيقها يضاعف فقط من مشاكلالجهل . وقديماً قال إمام من أئمة السلف " لست أدري نصف العلم"


010 تذكر بأن أي شيء يصل للآخرين هو وسيلة اتصال. فرسالةمجعدة وملطخة ومليئة بالأخطاء الإملائية أو الأسلوبية تخبرك بأن الطرف المرسل غيرمهتم كثيراً بالتفاصيل، كما أن إخفاق شخص ما في الاعتناء بمظهره وصحته ينبئنا عنذاته. إن الحرص على الشكليات المقبولة وبدون مبالغة، ونبرة الصوت وارتفاعه وحدثه،والسكوت كلها وسائل اتصال يتوجب عليك أن تضعها في الحساب لئلا تقع في مأزق مخاطبةمن حولك برسائل خاطئة من غير قصد.


011 ابتعد عنالوقوع في مصيدة عبارة إما/أو. وذلك لأن كثيرًا من الأشياء في الحياة لا تقعتحت تصنيف الأسود والأبيض ببساطة. بل إن هناك عدداً لا محدود من الظلال الرماديةبينهما. إضافة إلى أنه توجد مساحة كبيرة تتوسط بين الخير والشر، والحلال والحرام،والنجاح والفشل. لذا فإنه يتوجب عليك إدراك هذه المساحة، والتفكير في درجات المصلحةوالصلاح والنجاح، وما إلى ذلك...


012
توجه إلىأولئك الذين تتحدث إليهم بكل انتباهك. فالكثير منا يستطيع أن يؤدي عملاًواحداً في وقت واحد بشكل جيد. إن العبث بالأوراق، والرد على المكالمات الهاتفية،والتحديق من خلال النافذة، والنقر بالقلم؛ كلها تدل على حالة عدم المبالاة. فإذا لمترد أن تتحدث إلى الشخص فلا تراه. أما إذا خصصت وقتاً للتواصل مع شخص فامنحهالاهتمام والانتباه؛ بحيث تجعله يتحدث بما عنده. انظر مباشرة في عينيه فإن لمتستطيع ذلك فانظر إلى الجزء الأعلى من أنفه ( النظر في منطقة العينين والأنف له نفسالتأثير) . استمع بانتباه إلى حديثه، وشارك فيه عندما ترى في ذلك مصلحة لعمليةالاتصال.


013 لا تقاطع الشخص الأخر. فالمقاطعة طريقة سريعة جداً لوضع نهاية لحديث لم يستكمل بعد. والمقاطعةأيضاً بمثابة إبلاغ الطرف الآخر بالعبارة التالية: " من فضلك اسكت؛ فما سأقوله أناهو أكثر أهمية".


حاول طرح أفكارك في المكان والوقت المناسب. وذلك بهدفتحقيق الحد الأعلى من التأثير النافع. فحفلة الاستقبال لزملائك في العمل

مثلاً- ليست المناسبة الملائمة لأن تطلب من مديرك زيادة في المرتب، أوتقيم أداء سكرتيرك، كما أن الموقع والإطار الذهني الذي تكون فيه أنت مع الطرف الآخريؤثر بشكل كبير على مدى حسن استقبال آرائك وقبولها.



________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
 
دورة مهارات الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الدورات والندوات والمحاضرات والامسيات-
انتقل الى: