الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

  دورة الكفايات المميزة لمدير المدرسة المبدع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: دورة الكفايات المميزة لمدير المدرسة المبدع   الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 3:36 am

][®][^][®][الكفايات المميزة لمديرالمدرسة المبدع][®][^][®][


- لعل من أبرز السمات التي تّميز مدير المدرسة المبدع هي :
أنه يتمتعبمجموعة من الكفايات التي تمكنهمن النهوض بأعباء وظيفته على أكمل وجه ممكن ، وأنهيدأب باستمرار على تجديد أفكاره وتطوير ممارساته ، بحيث تتمكن المؤسسة التي يقودهامن إيجاد جيل من المبدعين .ويمكن تعريف الكفاية التربوية بأنها :
''
القدرةالمنظورة على أداء مهمات التعليم ، أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين منالإتقان. ''
وحيث إن المهارة الإدارية هي :
قدرة مكتسبة ونامية تمكنّالمدير من إنجاز مهامه بسرعة ودقة ، فإن هناك تقارباً بين مفهومي الكفاية والمهارة، غير أنّ مفهوم الكفاية أكثر اتساعاً وشمولاً، إذ إنها تتضمن - إضافة إلى القدرة - المعارف والاتجاهات والشمائل الشخصية التي يتصف بها المدير ، والمهارات التياكتسبها أثناء ممارسته لعمله.لذلك '' فليس الكفء من يملك مهارة عمل شيء فحسب ، بللابد من امتلاكه أيضاً ثقة كبيرة بالنفس تمنحه القدرة على المبادرة . ولذلكفالإنسان ليس محصلة خبراته فقط، بل وقدرته على المبادرة إلى العمل ، وبذلك تصبحالكفاية مشتملة على المعرفة ، والأداء ، والثقة بالنفس .''
ويمكن تصنيف الكفايات اللازمة لمدير المدرسة المبدع في ثلاثة مجالاترئيسية هي :
أولاً: الكفايات العلمية:
حيث ينبغي لمدير المدرسة الذي يتطلع إلى الإِبداع في عمله ،أن يحيط إحاطة شاملة . بمختلف القضايا الإدارية ، لذلك فهو لا يتوقف عند المعارفالتي حصل عليها أثناء دراسته الجامعية ، وإنما يغذيها بمطالعات خارجية ، وبكل مايستجد في ميدان عمله . يضاف إلى ذلك إتقانه لمجموعة من ا لمهارات أبرزها:

-
القدرة على التخطيط السليم لتحقيق الأهدافولتطوير الأداء .
-
القدرة على ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومختلفأنماط التفاعل الصفي .
-
القدرة على إدراك الأهمية المتزايدة لتوظيف التقنياتالتربوية الحديثة .
-
الإحاطة بمسائل القياس والتقويم ، وخصوصا فيما يتعلقباستراتيجيات التقويم الحديثة .
-
القدرة على تطبيق نظريات التعلم .
-
القدرةعلى التواصل مع الآخرين في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والسياسيةوغيرها.
-
القدرة على التواصل مع أهل البيئة المحلية من خلال تفهمه للعاداتوالتقاليد التي يمارسونها.


ثانياً : الكفايات العملية
وتتمثل في القدرات الأدائية مثل :
-
القدرة على فهم النظام الذي يقوم عليه المجتمع المدرسي ، وذلك ليتمكنمن فهم دوافع سلوك المتعلمين وعلى وجه الخصوص . في مرحلتي الطفولة والمراهقة - القدرة على إدراك سيكولوجية التعلم وما يتصل بها من قضايا المنهاج الدراسي، ومايتطلبه من وسائل معينة وتقنيات حديثة
وأساليب تدريس ، واستراتيجيات تقويم .
.
القدرة على إجراء عمليات قبول وقيد الطلبة .
.
القدرة على توجيه الطلبة نحوإقامة مجتمع طلابي قادر على حكم نفسه بنفسه - القدرة على تنفيذ الخطط الشهريةوالفصلية والسنوية بكفاءة عالية . وإدارة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة أوالهيئة التدريسية .
.
القدرة على فهم أبعاد البرامج التعليمية التي تقدمهاالمدرسة للنشء ، والدراية التامة بأساليب تطويرها .
.
القدرة على تطبيق مختلفالأساليب الإشرافية بصفته مشرفا تربويا مقيما، وخصوصا فيما يتعلق بالإشرافالإكلينيكي ، والبحث الإجرائي التعاوني .
-
القدرة على إبراز القيم التي تتضمنهاالمناهج الدراسية والدفـاع عنها .
.
القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي تطرأوإيجاد حلول ملائمة لها ، بتوظيف أسلوب حل المشكلات وغيره من أساليب التفكير العلمي .
.
القدرة على إجراء البحوث الميدانية لمعالجة المشكلات السلوكية التي قد تطرأفي المدرسة أو في المجتمع المحلي .
.
القدرة على تنفيذ حصة درسية.
.
القدرةعلى بناء الورقة الاختبارية وغيرها من الاختبارات المساندة مثل : اختبارات تحديدالمستوى ، والاختبارات التشخيصية ، إضافة إلى دقة بناء الاختبارات الموضوعية .


ثالثاً : الكفايات الشخصية
ومن أبرزها
أ - القدرة على الانتماء الصادق للمهنة ،إضافة إلى إيمانه بأهمية وخطورة العمل الذي يقوم به ، آخذاً بعين الاعتبار المعوقاتالتي ستواجهه أثناء ممارسته لعمله .
ب- القدرة على الصفح والحلم وسعة الصدر .
ج - القدرة على تقدير أحوال العاملين معه ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
ج- القدرة على أن يكون قدوة حسنة للعاملين معه ، فكما يكون المعلم قدوة لطلبتهينبغي على مدير المدرسة أن يكون قدوة صالحة لزملائه المعلمين من حيث الصلاحوالتواضع والهدوء وحب العلم والتنمية المهنية المتجددة ، وحرية التعبير والاحترامالمتبادل ، وقوة الحجة وتحمل المسئولية . واجتناب استخدام الألفاظ البذيئة مهماكانت الأسباب .
د - القدرة على الثقة بالنفس وما يترتب عليها من حسن الظنبالآخرين .
هـ - القدرة على ممارسة النقد والنقد الذاتي وعلى تقبّل النقدالبناء.
و - القدرة على تحقيق الاتزان النفسي.
ز - القدرة على التأثيروالتفاهم مع الجهات التي تتواصل مع المجتمع المدرسي لإقناعها بالمساهمة في المشاريعالتي تقوم بها المدرسة .
ح - القدرة على كسب تقدير واحترام كل من يتعامل معهم منمعلمين وأولياء أمور وطلبة.
فإذا استطاع استطاع المدير المدرسي أن يتسلح بكل هذهالكفايات، وأن يتفانى في عمله ، وأن يعمل باستمرار على تطوير تجربته وكفاياته ،فإنه بالتأكيد سيصل إلى مرحلة الإبداع .

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
 
دورة الكفايات المميزة لمدير المدرسة المبدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الدورات والندوات والمحاضرات والامسيات-
انتقل الى: