الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .



 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
الخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
الجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
الإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
الجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
الأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
الأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


شاطر | 
 

 العصف الذهني..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: العصف الذهني..   الثلاثاء 01 يناير 2013, 1:19 am



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..يسرني في البداية أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى مديرة المنتدى وأعضاءه وزادني تشريفا أن يتم دعوتي لتبادل المنفعه ونشر العلم مع أعضاء هذا المنتدى.
حقاً أن سعيدة بالإنظمام لكم فلننطلق معاً إلى أفاق واسعة من طرق التفكير والمهارات فيه من خلال هذه الدورة القصيرة بعنوان العصف الذهني..




وشعارنا في هذه الدورة هو ..



البداية ..



تعرف العالم على مصطلح العصف الذهني منذ منتصف القرن الماضي ،حين إبتكره أحد مدراء المبيعات ويدعى أليكس أوزبون Alex F. Ozborn وفيما بعد بالتحديد في عام 1953 ألف كتابا”ضمنه أفكاره سماه (التخيل التطبيقي) Applied Immagination ،ومنذ ذلك الحين الملايين من المنتجات والخدمات والحلول تم إنتاجها وتطبيقها وتطويرها فيما بعد.

واليوم كل الشركات على قائمة مجلة فورتشن (أغنى 500 شركة أمريكية) تقريبا” إستخدموا مبادئ العصف الذهني،وحتى الجامعات والوكالات الحكومية،لقد إستخدموا هذه المبادئ لإستمطار أفكار جديدة ،تبدأ من شعار لمنتج دعائي جديد ،ومرورا” بدعايات الأدوية وتسويقها،وحتى لتوليد أفكار جديدة لتقنع إبنك بأكل الفاصوليا!!

يتبع>>

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني..   الثلاثاء 01 يناير 2013, 1:40 am




الأهداف العامة لدورة العصف الذهني:
1ـ التعريف بطريقه العصف الذهني.
2- توضيح المبادئ الأساسية للعصف الذهني
3- الإفادة من أفكار الآخرين بتطويرها والبناء عليها.
4- تقبل الآراء والأفكار من الآخرين واحترامها.

مفردات الدورة:
1- مقدمه.
2- مفهوم العصف الذهني.
3- المبادئ الأساسية التي يقوم عليها العصف الذهني.
4- خطوات جلسة العصف الذهني.
5- معوقات العصف الذهني.
6- أساليب التقويم في العصف الذهني.
7- مزايا العصف الذهني.


يقول المفكر العالمي الشهير " براين تريسي " عن تقنية العصف الذهني:

“وهي على درجة من القوة بحيث ما إن تشرع باستخدامها حتى تشعر بدفعة إلى الأمام كما لو أنك قد خطوت نحو درج كهربائي يتقدم بك في حياتك”.





التمهيد:
بات من المستحيل الان ان تظل عملية التفكير , وحل المشكلات , عملية يقوم بها شخص يفكر بمفرده , مهما كانت قدراته ،واصبح من الضروري ان تقوم بهذة العملية مجموعة من المفكرين في تخصصات متنوعة , تُعمل عقلها الجماعي في إنتاج الافكار وانتاج الحلول المتنوعة للمشكلة الواحدة نطلق عليهم فريق التفكير ويمكن ان نطلق علي التفكير الذي يُمارس داخل هذة المجموعات : بالتفكير التعاوني , او العصف الذهني .
يعود اصل عبارة العصف الذهني الي تصور مشكلة تتحدانا وتتطلب منا حلا , ويحاول الذهن البشري الالتفاف حول المشكلة والنظر اليها من عدة جوانب لاقتحامها بكل الحيل الممكنة من خلال الافكار التي تتولد بنشاط وسرعة تشبه العاصفة.

ومن الموضوعات التي يمكن ان تكون مدار بحث في جلسات العصف الذهني : ازدياد حوادث المرور – التلوث – اتساع ثقب الاوزون – التصحر – الطلاق– اتلاف المرافق وغيرها .


اما قاموس التربية dictionary of education :
- فيعرفه علي انه يمثل فكرة لامعة او ابداع مفاجي او تفجير اثارة معينة , نتيجة نشاط عقلي محدد .
في النهاية يمكن تعريف علي انه :ـ اسلوب من اساليب التفكير الابداعي الذي يمكن للمعلم الفعال او الاداري الناجح ان يستخدمه في اللقاء مع مجموعة من الطلبة او المهتمين او المتخصصين
وذلك من اجل توليد افكار جديدة حول قضية من القضايا او مشكلة من المشكلات ذات الاهمية الاجتماعية او السياسية او الاقتصادية.
فهو وضع الذهن في حالة من الاثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات حول المشكلة او موضوع ما وهذا يتطلب ازالة جميع العوائق امام الفكر ليفصح عن كل خلجاته .

الأسماء المختلفة للعصف الذهني:
التفاكر او القدح او استمطار الافكار

________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.forumotion.com

مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني..   الثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am


المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني:

يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:
أولاً: إرجاء التقييم:
لايجوز تقييم أي من الأفكار المتولدة في المرحلة الأولى من الجلسة لأن نقد أو تقييم أي فكرة بالنسبة للفرد المشارك سوف يفقده المتابعة ويصرف انتباهه عن محاولة الوصول إلى فكرة أفضل لأن الخوف من النقد والشعور بالتوتر يعيقان التفكير الإبداعي.

ثانيا:إطلاق حرية التفكير:
أي التحرر مما قد يعيق التفكير الإبداعي وذلك للوصول إلى حالة من الاسترخاء وعدم التحفظ بما يزيد انطلاق القدرات الإبداعية على التخيل وتوليد الأفكار في جولا يشوبه الحرج من النقد والتقييم ’ويستند هذا المبدأ إلى أن الأخطاء غير الواقعية الغريبة والطريفة قد تثير أفكارا أفضل عند الأشخاص الآخرين.

ثالثا:الكم قبل الكيف:
أي التركيز في جلسة العصف الذهني على توليد أكبر قدر من الأفكار مهما كانت جودتها, فالأفكار المتطرفة وغير المنطقية أو الغريبة مقبولة ويستند هذا المبدأ على الافتراض بأن الأفكار والحلول المبدعة للمشكلات تأتي بعد عدد من الحلول غير المألوفة والأفكار الأقل أصالة.

رابعا:البناء على أفكار الآخرين:
أي جواز تطوير أفكار الآخرين والخروج بأفكار جديدة فالأفكار المقترحة ليست حكرا على أصحابها فهي حق مشاع لأي مشارك تحويرها وتوليد أفكار منها.




* أهداف العصف الذهنى و فوائده:
أ- اهدافه:
1) تشجيع المعلمين والاداريين للعمل فى مجموعات من اجل تحديد .
2) ايجاد افضل الخطط او القرارات الملائمة لحلها وذلك من خلال المشاركة الفعالة لتلك المجموعات.
3) استطاعة كل فرد من افراد المجموعة الحصول على فهم افضل للمشكلة وتشكيل شعور لديهم بأنهم يشتركون جميعا فى ملكيتهم للنتائج التى توصلوا اليها.
4) يجعل الفرد يفكر أمام الحالات الصعبة وأن يتعامل معها بروح الفرد أحيانا ، وروح الجماعة أو الفريق أحيانا اخرى ، حيث تتكامل فيها اهداف الأفراد وأهداف المجموعة معا ، للوصول الى النتائج المنشودة او المرغوب فيها.
5) يعمل العصف الذهنى على توليد افكار جديدة لم تكن معروفه للمجموعة من قبل، والتى لم يتم التوصل اليها الا فى ضوء المناقشات وتبادل الخبرات وتلاقى الافكار.



ب – الفوائد:
1) يعمل العصف الذهنى على توظيف قوة التفكير الجماعية للمجموعة للتوصل الى الافكار حول موضوع معين.
2) أتاحة الفرصة أمام الطلاب لتقديم اكبر قدر من الافكار و المقترحات والحلول المتصلة بقضية ما يوردها المعلم.
3) يشجع العصف الذهنى على الانفتاح الذهنى والتفكير الابداعى.
4) العمل على ايجاد مناخ صفى متعاون و أحترام وجهات النظر.
5) يجعل نشاط التعليم والتعلم متمركز حول الطالب.
6) يعمل على توظيف قوه التفكير الجماعية لمجموعة من رفاق الصف للتوصل الى أفكار حول موضوع معين.
7) يزود الطلاب بمجموعة من القواعد لتوليد الافكار ويكون مفتوحا لتقبل أفكار الجميع.
Cool يساعد على الاقلال من الخمول الفكرى وايجاد افكار جديده.
9) سهل التطبيق: فلا يحتاج الى تدريب طويل من قبل مستخدميه فى برامج التدريب.
10) اقتصادى: لا يتطلب أكثر من مكان مناسب وسبوره وطباشير وبعض الاوراق والاقلام.
11) مسلى و مبهج.
12) ينمى التفكير الابداعى الابتكارى.
13) ينمى عادات التفكير المفيد.
14) ينمى الثقه بالنفس من خلال طرح الفرد أرائه بحريه دون خوف من نقد الأخرين له.
15) ينمى القدره على التفكير بحريه.
16) يؤدى الى ظهور افكار ابداعية لحل المشكلات.





معوقات التفكيرالإبداعي:
يمتلك كل منا قدرا لا بأس به من القدرة على التفكير الإبداعي أكثر مما نعتقد عن أنفسنا ولكن يحول دون تفجر هذه القدرة ووضعها موضع الاستخدام والتطبيق عدد من المعوقات التي تقيد الطاقات الإبداعية ومنها:

1- المعوقات الإدراكية:
وتتمثل المعوقات الإداركية بتبني الإنسان طريقة واحده للنظر إلى الأشياء والأمور فهو لا يدرك الشيء إلا من خلال أبعاد تحددها النظرة المقيدة التي تخفي عنه الخصائص لهذا الشيء.
مثال البارومتر:جهاز لقياس الضغط الجوي وهي خاصية واحدة فرضها النظام التعليمي,وعند التخلص من العائق الإدراكي نري فيه أبعاد أخرى منها,أنه يمكن استخدامه بندولا أو هدية أو أداة لقياس أو لعبة للأطفال.

2- العوائق النفسية:
وتتمثل في الخوف من الفشل,ويرجع هذا إلى عدم ثقة الفرد بنفسه على ابتكار أفكار جديدة وإقناع الآخرين بها,وللتغلب على هذا العائق يجب أن يدعم الإنسان ثقته بنفسه وقدراته على الإبداع وبأنه لا يقل كثيرا في قدراته ومواهبه عن العديد من العلماء الذين أبدعوا واخترعوا واكتشفوا.

3-التركيز على ضرورة التوافق مع الآخرين:
يرجع ذلك إلى الخوف أن يظهر الشخص أمام الآخرين بمظهر يدعو للسخرية لأنه أتى بشيء أبعد ما يكون عن المألوف بالنسبة لهم.

4- القيود المفروضة ذاتيا:
يعتبر هذا العائق من أكثر عوائق التفكير الإبداعي صعوبة ذلك أنه يعني أن يقوم الشخص من تلقاء نفسه بوعي أو بدون وعي بفرض قيود لم تفرض عليه لدى تعامله مع المشكلات.


5-التقيد بأنماط محدده للتفكير:
كثيرا ما يذهب البعض إلى اختيار نمط معين للنظر إلى الأشياء ثم يرتبط بهذا النمط مطولا لا يتخلى عنه كذلك قد يسعى البعض إلى افتراض أن هناك حلا للمشكلات يجب البحث عنه.

6-التسليم الأعمى للافتراضات:
وهي عملية يقوم بها العديد منا بغرض تسهيل حل المشكلات وتقليل الاحتمالات المختلفة الواجب دراستها.
7-التسرع في تقييم الأفكار:
وهو من العوائق الاجتماعية الأساسية في عملية التفكير الإبداعي ومن العبارات التي عادة ما تفتك بالفكرة في مهدها ما نسمعه كثيرا عند طرح فكرة جديدة مثل: لقد جربنا هذه الفكرة من قبل من يضمن نجاح هذه الفكرة هذه سابقة جدا لوقتها وهذه الفكرة لن يوافق عليها المسئولون.

8-الخوف من اتهام الآخرين لأفكارنا بالسخافة:
وهو من اقوي العوائق الاجتماعية للتفكير الإبداعي هذا ويعتبر العصف الذهني أحد أهم الأساليب الناجحة في التفكير الإبداعي.


________________________________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tare5.forumotion.com
 
العصف الذهني..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: منتدى الدورات والندوات والمحاضرات والامسيات-
انتقل الى: