T.Abeer المديرة العامة
عدد المساهمات : 523 نقاط : 1445 تاريخ التسجيل : 04/03/2011 الموقع : http://tare5.mountada.biz
| موضوع: دورة الكفايات المميزة لمدير المدرسة المبدع الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 3:36 am | |
| ][®][^][®][الكفايات المميزة لمديرالمدرسة المبدع][®][^][®][
- لعل من أبرز السمات التي تّميز مدير المدرسة المبدع هي : أنه يتمتعبمجموعة من الكفايات التي تمكنهمن النهوض بأعباء وظيفته على أكمل وجه ممكن ، وأنهيدأب باستمرار على تجديد أفكاره وتطوير ممارساته ، بحيث تتمكن المؤسسة التي يقودهامن إيجاد جيل من المبدعين .ويمكن تعريف الكفاية التربوية بأنها : ''القدرةالمنظورة على أداء مهمات التعليم ، أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين منالإتقان. '' وحيث إن المهارة الإدارية هي : قدرة مكتسبة ونامية تمكنّالمدير من إنجاز مهامه بسرعة ودقة ، فإن هناك تقارباً بين مفهومي الكفاية والمهارة، غير أنّ مفهوم الكفاية أكثر اتساعاً وشمولاً، إذ إنها تتضمن - إضافة إلى القدرة - المعارف والاتجاهات والشمائل الشخصية التي يتصف بها المدير ، والمهارات التياكتسبها أثناء ممارسته لعمله.لذلك '' فليس الكفء من يملك مهارة عمل شيء فحسب ، بللابد من امتلاكه أيضاً ثقة كبيرة بالنفس تمنحه القدرة على المبادرة . ولذلكفالإنسان ليس محصلة خبراته فقط، بل وقدرته على المبادرة إلى العمل ، وبذلك تصبحالكفاية مشتملة على المعرفة ، والأداء ، والثقة بالنفس .'' ويمكن تصنيف الكفايات اللازمة لمدير المدرسة المبدع في ثلاثة مجالاترئيسية هي : أولاً: الكفايات العلمية: حيث ينبغي لمدير المدرسة الذي يتطلع إلى الإِبداع في عمله ،أن يحيط إحاطة شاملة . بمختلف القضايا الإدارية ، لذلك فهو لا يتوقف عند المعارفالتي حصل عليها أثناء دراسته الجامعية ، وإنما يغذيها بمطالعات خارجية ، وبكل مايستجد في ميدان عمله . يضاف إلى ذلك إتقانه لمجموعة من ا لمهارات أبرزها:
- القدرة على التخطيط السليم لتحقيق الأهدافولتطوير الأداء . - القدرة على ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومختلفأنماط التفاعل الصفي . - القدرة على إدراك الأهمية المتزايدة لتوظيف التقنياتالتربوية الحديثة . - الإحاطة بمسائل القياس والتقويم ، وخصوصا فيما يتعلقباستراتيجيات التقويم الحديثة . - القدرة على تطبيق نظريات التعلم . - القدرةعلى التواصل مع الآخرين في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والسياسيةوغيرها. - القدرة على التواصل مع أهل البيئة المحلية من خلال تفهمه للعاداتوالتقاليد التي يمارسونها.
ثانياً : الكفايات العملية وتتمثل في القدرات الأدائية مثل : - القدرة على فهم النظام الذي يقوم عليه المجتمع المدرسي ، وذلك ليتمكنمن فهم دوافع سلوك المتعلمين وعلى وجه الخصوص . في مرحلتي الطفولة والمراهقة - القدرة على إدراك سيكولوجية التعلم وما يتصل بها من قضايا المنهاج الدراسي، ومايتطلبه من وسائل معينة وتقنيات حديثة وأساليب تدريس ، واستراتيجيات تقويم . . القدرة على إجراء عمليات قبول وقيد الطلبة . . القدرة على توجيه الطلبة نحوإقامة مجتمع طلابي قادر على حكم نفسه بنفسه - القدرة على تنفيذ الخطط الشهريةوالفصلية والسنوية بكفاءة عالية . وإدارة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة أوالهيئة التدريسية . . القدرة على فهم أبعاد البرامج التعليمية التي تقدمهاالمدرسة للنشء ، والدراية التامة بأساليب تطويرها . .القدرة على تطبيق مختلفالأساليب الإشرافية بصفته مشرفا تربويا مقيما، وخصوصا فيما يتعلق بالإشرافالإكلينيكي ، والبحث الإجرائي التعاوني . - القدرة على إبراز القيم التي تتضمنهاالمناهج الدراسية والدفـاع عنها . . القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي تطرأوإيجاد حلول ملائمة لها ، بتوظيف أسلوب حل المشكلات وغيره من أساليب التفكير العلمي . . القدرة على إجراء البحوث الميدانية لمعالجة المشكلات السلوكية التي قد تطرأفي المدرسة أو في المجتمع المحلي . . القدرة على تنفيذ حصة درسية. . القدرةعلى بناء الورقة الاختبارية وغيرها من الاختبارات المساندة مثل : اختبارات تحديدالمستوى ، والاختبارات التشخيصية ، إضافة إلى دقة بناء الاختبارات الموضوعية .
ثالثاً : الكفايات الشخصية ومن أبرزها أ - القدرة على الانتماء الصادق للمهنة ،إضافة إلى إيمانه بأهمية وخطورة العمل الذي يقوم به ، آخذاً بعين الاعتبار المعوقاتالتي ستواجهه أثناء ممارسته لعمله . ب- القدرة على الصفح والحلم وسعة الصدر . ج - القدرة على تقدير أحوال العاملين معه ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم . ج- القدرة على أن يكون قدوة حسنة للعاملين معه ، فكما يكون المعلم قدوة لطلبتهينبغي على مدير المدرسة أن يكون قدوة صالحة لزملائه المعلمين من حيث الصلاحوالتواضع والهدوء وحب العلم والتنمية المهنية المتجددة ، وحرية التعبير والاحترامالمتبادل ، وقوة الحجة وتحمل المسئولية . واجتناب استخدام الألفاظ البذيئة مهماكانت الأسباب . د - القدرة على الثقة بالنفس وما يترتب عليها من حسن الظنبالآخرين . هـ - القدرة على ممارسة النقد والنقد الذاتي وعلى تقبّل النقدالبناء. و - القدرة على تحقيق الاتزان النفسي. ز - القدرة على التأثيروالتفاهم مع الجهات التي تتواصل مع المجتمع المدرسي لإقناعها بالمساهمة في المشاريعالتي تقوم بها المدرسة . ح - القدرة على كسب تقدير واحترام كل من يتعامل معهم منمعلمين وأولياء أمور وطلبة. فإذا استطاع استطاع المدير المدرسي أن يتسلح بكل هذهالكفايات، وأن يتفانى في عمله ، وأن يعمل باستمرار على تطوير تجربته وكفاياته ،فإنه بالتأكيد سيصل إلى مرحلة الإبداع . | |
|