الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .
الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .
الساحة التاريخي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
استراتيجية حل المشكلات 724365759
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
استراتيجية حل المشكلات Emptyالخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
استراتيجية حل المشكلات Emptyالجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
استراتيجية حل المشكلات Emptyالإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
استراتيجية حل المشكلات Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
استراتيجية حل المشكلات Emptyالثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
استراتيجية حل المشكلات Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
استراتيجية حل المشكلات Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
استراتيجية حل المشكلات Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
استراتيجية حل المشكلات Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


 

 استراتيجية حل المشكلات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
T.Abeer


عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.mountada.biz

استراتيجية حل المشكلات Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجية حل المشكلات   استراتيجية حل المشكلات Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2011, 4:51 am

تعتبر طريقة حل المشكلات أحد الطرائق الحديثة والمهمة في التدريس فيمراحله المختلفة و يرجع استخدام هذة الطريقة في تدريس الجغرافيا إلى بداية القرن 20 , ويشير "دالين" إلى أن استخدام هذا الأسلوب في التدريس ينمي مهارات البحث العلميعند التلاميذ و لذلك يطلق علية الطريقة العلمية في التوصل إلي النتائج و اقتراحالحلول .


- تعريف المشكلات :-

2- صعوبة تحولدون تحقيق الهدف .

3-
رغبة في التغلب علي الصعوبة عن طريق نشاط معيةيقوم به التلميذ .


ويلاحظ من جملة التعاريف ما يلي :-
1-
تعتمد عملية حل المشكلات علي الملاحظةالواعية و التجريب و جمع المعلومات و تقويمها و هي نفسها خطوات التفكير العلمي .
2-
يتم في حلالمشكلات الانتقال من الكل إلي الجزء و من الجزء إلي الكل بمعني أن حل المشكلاتمزيج من الاستقراء و الاستنباط .
3-
حل المشكلات طريقة تدريس و تفكير معاً حيثيستخدم الفرد المتعلم القواعد و القوانين للوصول إلىالحل
4-
تتضافرعمليتي الإستقصاء والإكتشاف وصولاً إلى الحل . حيث يمارس المتعلم عملية الإستقصاءفي جميع الحلول الممكنة ويكتشف العلاقات بين عناصرالحل
5-
تعتمدعلى هدف بحيث على أساسه تخطط أنشطة التعليم وتوجه كما يتوفر فيها عنصر الإستبصارالذي يتضمن إعادة تنظيم الخبرات السابقة
6-
حل المشكلات يعني إزالة عدم الإستقرار لديالمتعلم وحدوث التكيف و التوازن معالبيئة.


طبيعة المشكلة فيالدراسات الاجتماعية .
تعتمدالمشكلة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي وضع التلاميذ في مواقف تعليمية محبرةبحيث يشعرون بالحيرة وعدم التأكد إزاء بعض المواقف وما تتضمنه المعلومات سواء كانتجغرافية أو تاريخية مع وجود رغبة قوية لدى التلاميذ للتخلص من ذلك الموقف المحير منخلال تنظيم معلوماتهم وربطها إختبارها والتأمل فيها ومن هنا نري أن المشكلة الجيدةتستند علي وضع المتعلم القائم بالحل في موقف يتحدي تفكيره ومهاراته ولا يتطلب حلاًتقليدياً أو سطحياً أو سريعاً ولابد من ملاحظة أن مستوي المشكلة مناسباً للمتعلم معتوفير عنصر الإثارة الدافعية .

وتتعدد المشكلات التي تتخذ محوراً أساسيا ً في تدريسالدراسات منها
(1)
بعض المشكلات في الجغرافيا (طبيعية – بشرية –سياسية -........ إلخ ) أو في التاريخ ( أحداث – شخصيات - ........ إلخ ) .
(2)
مشكلات اقتصادية ( قيام تكتلا ت – قيامنظم وانهيار أخري ...........إلخ )
(3)
بعض المشكلات يقرأ عنها التلاميذ وترتبطبالأحداث العالمية الجارية مثل الصراع العـربيالإسرائيلي
(4)
بعض المشكلات في حياة التلميذ مثل :
[b]-
كيفية الحصولعلي المواد الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي

-
كيفية توجيه الخرائط للوصول إلى الأماكنالمطلوبة
-
توفير المياه النقية اللازمة للشرب للحفاظ عليالصحة
(5)
تأتيالمشكلة عادة في صورة سؤال أو مجموعة أسئلة يشعر التلميذ تجاهها بالحيرة وتضعأمامهم معلومات تحتاج إلى التنظيم والربط والتوصل إلي أحكام .
أو من خلال طرح قضية عامةومناقشتها أو تقـد يم بعض المقترحات المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة .
· وينبغي على معلم الدراسات مراعاة مجموعة من الشروط عنداختيار المشكلة
(1)
يجب أن تكون المشكلة مرتبطة بالتلاميذ من حيث اتجاهاتهم ودوافعهمولا تفرض عليهم وبالتالي يستطيع للمعلم الموقف التعليمي في اتجاهالحل
(2)
أنتشمل المشكلة على خبرات لها قيمة في نمو التلاميذوتفكيرهم
(3)
تتضمن المشكلة عند معالجتها ممارسة الطريقة العلمية في حلالمشكلات
(4)
أنتنتج معالجة المشكلة تخطيط و معالجة عملاً تعاونياً بين التلاميذ من ناحية وبينالمعلم من ناحية أخرى وبين المعلمين أنفسهم من ناحيةثالثة
(5)
أنتنتج معالجة المشكلة فرص للرجوع لمصادر المعرفة
(6)
أن يكون في المشكلة فرص لتعميم الخبرة فيالمجتمع أو في المواقف التعليمية حاضراً أو مستقبلاً
(7)
أن تتضمن المشكلة فرصاً لربط المعلوماتوتكاملها
(Cool
أنتشمل المشكلة خبرات تربط بين مظاهر التعلم المختلفة ( مهارية , وجدانية , معرفية )
(9)
أن تتيحفرصاً للكشف عن سلوك التلاميذ ودوافعهم وميولهم وبالتالي يتعرف المعلم على سلوكتلاميذه وشخصياتهم وبالتالي توجيههم و إرشادهم
(10)
أن تؤدي دراسة المشكلة وحلها للكشف عنمشكلات أخرى تحتاج إلى دراسة والكشف من جديد وهذا مما يساعد على مزيد من النموللتلاميذ
(11)
ينبغي أن تكون المشكلات متنوعة من حيث مجالاتهاوطبيعتها

· خطوات حل المشكلة :-
أ- الإحساس بالمشكلة والشعوربأهميتها ويتعاون المعلم والتلاميذ في تحديدالمشكلة
ب- جمع المعلومات توالبيانات من المصادر المتعددة تحت إشراف وتوجيه المعلم وهي تتم بشكل فردي أو جماعيثم تصنيف المعلومات وتبويبها .
جوضع فروض الحل لأن المعلومات التي يحصل عليها التلاميذ يجب أن تناقش وتنفذ وتتحللعلي هيئة أحكام عامة
د- التحققمن صحة الفروض التي تم التوصل أليها .
هـ - الأستنتاجات والتوصل إلى الحل وإكتشافه نتيجة إختبار الفروض
و- معرفة الأثار التي سوف تترتبعلي ما يتم التوصل إليه من نتائج
ز- التطبيق والتعميم وتكشف عن مدي صحة الفروض المحددة وقبول النتائج أوعدم قبولها

· أهمية استخدام أسلوب حل المشكلات :
يرى هنكيز أن أستخدم الاستقصاءفي الدراسات الاجتماعية ينمي المستويات العليا من القدرات العقلية إذ يؤدى إليتنمية التفكير الناقد , و يرى تولي أن إستخدام أسلوب حل المشكلات في تدريسالجغرافيا ينمي مهارات البحث الجغرافي و يزيد من قدرة التلاميذ غلي التفكير ومواجهة كثير من المشكلات علي أسس .

وفيما يلي أهمية أستخدم أسلوب حل المشكلات :-

1-
تنميةالتفكير الناقد و التأملي للتلاميذ كما يكسبهم مهارات البحث العلمي وحل المشكلاتكما تنمى روح التعاون والعمل الجماعي لديهم .
2-
يراعي الفروق الفردية عند التلاميذ كمايراعي ميولهم و اتجاهاتهم و هي إحدى الأتجاهات التربوية الحديثة .
3-
ينقق قدراًمن الإيجابية و النشاط في العملية التعليمية لوجود هدف من الدراسة و هو حل المشكلةو إزالة حالة التوتر لدى التلاميذ .
4-
تساهم تنمية القدرات العقلية لدى التلاميذمما يساهم في مواجهة كثير من المشكلات التي قد تقابلهم في المستقبل سواء في محيطالدراسة أو في خارجها .


الأساليبالتي يتضمنها أسلوبها حل المشكلات :-
يجمع أسلوب حل المشكلات بين التدريس و هما
أ- الأسلوب الاستقرائي : فمنةينتقل العقل من الخاص إلي العام أي من الحالة الجزئية إلي القاعدة التي تحكم كلالجزئيات التي ينطبق عليها نفس القانون أو من المشكلة إلي الحل .ومثال ذلك تقديمحالات جزئية للتلاميذ ويطلب منهم استخدام القاعدة فمثلاً جبل كلمنجارو بوسط أفريقياوالجبل الأخضر بليبيا يغطيهما الجليد علي الرغم أن الأول في منطقة حارة والثاني فيمنطقة دفيئة فيمكن للتلميذ أن يستنتج أن الحرارة تنخفض بالارتفاع ويمكن بالتحديد أنيعرف أنها تقل درجة مئوية واحدة لكل 150 متر عن سطح البحر .

ب-الأسلوب القياسي : ينتقل عقلالتلميذ من العام إلي الخاص أي من القاعدة إلي الجزئيات وفي ضوء المثال السابق يمكنالقول تنخفض الحرارة درجة مئوية واحدة كل 150 م ارتفاع عن سطح البحر إذاً يغطيالجليد قمة جبل كلمنجارو و الجبل الأخضر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tare5.mountada.biz
 
استراتيجية حل المشكلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استراتيجية لعب الأدوار ..تاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: أستراتيجيات منهجية ونشرات تربوية-
انتقل الى: