الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .
الساحة التاريخي
نرحب بك عزيزنا الزائر ونتمني أن تجد ماتبحث عنه في هذا المنتدى ويشرفنا خدمتك على أن تقوم بالتسجيل معنا .
الساحة التاريخي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران 724365759
عدد الزوار
عدد الزوار
المواضيع الأخيرة
» سيدة مصرية تستعيد صحتها بعد حقبة من الالم والعناء
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالخميس 03 يوليو 2014, 4:50 pm من طرف اوسلو

» التاريخ كتاب الطالب التعليم الثانوي نظام المقررات مسار العلوم الإنسانية
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 23 أغسطس 2013, 1:21 am من طرف سنبس

» أستغلال الفوتوشوب في إخراج الدروس..
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالإثنين 18 فبراير 2013, 12:39 am من طرف ذكريات منسية

» فصـُل أ.عبيرٍ الحسَن ..||
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالجمعة 11 يناير 2013, 7:04 am من طرف T.Abeer

» العصف الذهني..
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالثلاثاء 01 يناير 2013, 2:00 am من طرف T.Abeer

» المكتبات الإلكترونية (قائمة مواقع)
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 5:15 am من طرف T.Abeer

» سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:32 am من طرف T.Abeer

» منتدى نظام نور لمناقشة مواضيع النظام الخاص بالطلاب
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:28 am من طرف T.Abeer

»  مواقع تهتم بالموهبة والموهوبين .
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالأحد 30 ديسمبر 2012, 1:11 am من طرف T.Abeer


 

 من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
T.Abeer
المديرة العامة
المديرة العامة
T.Abeer


عدد المساهمات : 523
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 04/03/2011
الموقع : http://tare5.mountada.biz

من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Empty
مُساهمةموضوع: من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران   من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران Emptyالأربعاء 02 نوفمبر 2011, 10:49 pm



هو من أهم أساليب التعلُّم النشط التي تتيح توظيف المهارات بفاعلية عالية مما يسهم في تطوير الإنسان سلوكياً ومعرفياً ووجدانياً ، وتزويده بسلاح هام يمكنه من استيعاب معطيات العصر القادم ، وهو نمط من أنماط التعلُّم الذي نعلم فيه الطفل كيف يتعلم ما يريد هو بنفسه أن يتعلمه .

إن امتلاك وإتقان مهارات التعلُّم الذاتي تمكن الفرد من التعلُّم في كل الأوقات وطوال العمر خارج المدرسة وداخلها وهو ما يعرف بالتربية المستمرة
.

تعريف التعلُّم الذاتي
:

هو النشاط التعلُّيمي الذي يقوم به التلميذ مدفوعاً برغبته الذاتية بهدف تنمية استعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيباً لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيته وتكاملها ، والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد على نفسه والثقة بقدراته في عملية التعليم والتعلُّم وفيه نعلم الدارسة كيف يتعلم ومن أين يحصل على مصادر التعلم
.

أهمية التعلُّم الذاتي
:

1-
إن التعلُّم الذاتي كان وما يزال يلقى اهتماما كبيراً من علماء النفس والتربية ، باعتباره أسلوب التعلُّم الأفضل ، لأنه يحقق لكل متعلم تعلُّما يتناسب مع قدراته وسرعته الذاتية في التعلُّم ويعتمد على دافعيته للتعلُّم
.

2-
يأخذ الدارس دورا إيجابيا ونشيطاً في التعلُّم
.

3-
يمّكن التعلُّم الذاتي الدارس من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه ويستمر معه مدى الحياة
.

4-
إعداد الأبناء للمستقبل وتعويدهم تحمل مسؤولية تعلُّمهم بأنفسهم
.

5-
تدريب الطفل على حل المشكلات ، وإيجاد بيئة خصبة للإبداع
.

إن العالم يشهد انفجارا معرفيا متطورا باستمرار لا تستوعبه نظم التعلُّم وطرائقها مما يحتم وجود استراتيجية تمكن الدارس من إتقان مهارات التعلُّم الذاتي ليستمر التعلُّم معه خارج المدرسة وحتى مدى الحياة
.


أهداف التعلُّم الذاتي
:
1-
اكتساب الطفل مهارات وعادات التعلُّم المستمر لمواصلة تعلمه الذاتي بنفسه
.

2-
يتحمل الفرد مسؤولية تعليم نفسه بنفسه
.

3-
المساهمة في عملية التجديد الذاتي للمجتمع
.

4-
بناء مجتمع دائم التعلُّم
.

5-
تحقيق التربية المستمرة مدى الحياة
.

العوامل التي تستثير دافعية الدارس وتشجعه على التعلُّم ذاتي التوجه



{
الأنشطة التعلمية

1.
اختيار الأنشطة التعليمية بناء على اهتمامات واحتياجات الدارس
.

2.
أنشطة مفتوحة ، تسمح بالتنوع ( أكثر من إجابة صحيحة – تعدد مصادر المعرفة
).

3.
فرص إبداعية تشجع على التعبير الذاتي بطرق متعددة
.

4.
أنشطة ومهام ، تنمي مهارات البحث وحل المشكلات
.


(
تنظيم وإدارة الفصل
)

1-
توفير مناخ تعاوني يهتم بالأداء الفردي
.

2-
توفير مصادر متعددة ،
.

3-
توفير الوقت اللازم لإتمام أنشطة الدارس الفردية
.

4-
الاتفاق على أهداف معينة تكون واضحة للدارس
.

5-
وضع مجموعة من قواعد العمل تكون مفهومة ومقبولة من الدارس
.

6-
نظام للإثابة عند أداء المهام
.

( ا
لتقييم)


التقييم باستخدام معايير موضوعية محددة.

التقييم بشكل خاص وليس عاماً
.

التغذية المرتدة المباشرة والمتكررة بناء على أداء الدارسين


إتاحة الفرص للدارسين للتفكير في أعمالهن وتقييمها
.

قياس النجاح بناء على الجهد المبذول وليس على أساس القدرة
.


عزيزتي المعلمة / المعلم


يمكنك الاستعانة ببعض العناصر لتقييم سلوك التوجه الذاتي لديك كل فترة وتلاحظ مدى تقدمك باتجاه التعلم الذاتي
.


قائمة المعلمة لتقدير سلوكيات التوجه الذاتي لديها


ضع أمام كل عبارة العلامة التي تعبر عن تقديرك لمستوى سلوكك في كل شهر

-
يحتاج إلي تطوير a مناسب + جيد جداً

الأشهر

1 12 11 10 9
أولاً : كمعلم


·
أفهم أهداف التعلم ذاتي التوجه


·
أنظم المهام اللازمة للتعلم الذاتي

·
أرتب فصلي ليشجع على التعلم الذاتي

·
أبتكر أنشطة تعلمية للعمل الجماعي والفردي

·
استخدم استراتيجيات متعددة لتنمية التعلم الذاتي

·
أكوِّن مجموعات العمل بطرق مختلفة

·
أزود الأركان التعليمية بالمواد اللازمة للتعلم

·
ألاحظ سلوكيات الدارسين

ثانياً : عند العمل مع الدارسين


·
أشجع الدارسين على استخدام وقتهن استخداماً نافعاً ومناسباً

·
أشجع الدارسين على التعاون

·
أتأكد من تنفيذ الدارسين للخطط التي وضعهن لتعلمهن


·
أساعد الدارسين على ممارسة الاختيار

·
أساعد الدارسين على تعلُّم كيفية تقويم أعمالهن


مما سبق نستنتج أن هناك أدوار علي المعلم يجب أن تطبقه عند استخدام وممارسة إستراتيجية التعلم الذاتي مع الدارسين حيث يساعد المعلم الدارسين علي تنظيم عملية التعلم وتوفير المناخ الملائم وتحضير أنشطة تساعد الدارسين علي تنمية مهارات البحث والتعلم من خلال أنفسهم كما يجب أن تساعد المعلم في توفير مصادر متنوعة للتعلم , كما يجب أن يتابع المعلم عملية تعلم الأقران حتى يتعلم الدارسين من خلال بعضهم البعض وهذه الإستراتيجية كما تدربنا عيها سابقا هامة لإحداث تعلم ذاتي بين الدارسين .



إعداد / اشرف أنور جرجس

مشرف مكون التعليم المجتمعي

هيئة كير الدولية مصر – مكتب المنيا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tare5.mountada.biz
 
من إستراتيجيات التعلم النشط التعلم الذاتي وتعلم الأقران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط
» التعلم النشط .. حصرياً في المنتدى ( فيديو)
» التعلم التعاوني
» التعلم باللعب..فيديو)
» غزوة أحد وفق أستراتيجية التعلم بالنمذجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الساحة التاريخي  :: أستراتيجيات منهجية ونشرات تربوية-
انتقل الى: