واقع الإشراف التربوي في نظامنا التعليمي
• الإشراف التربوي ركيزة أساسية من ركائز النظام التعليمي يهدف منه تطوير وزيادة فاعلية ذلك النظام من خلال العمل على تنمية مدخلاته وتطوير عملياته لتحقيق المخرجات المرجوة ، وتتفق التعريفات الحديثة لمفهوم الإشراف التربوي على أنه عملية تعاونية تطويرية يسعى من خلالها إلى تقديم المساعدة والعون التربوي لأطراف العملية التعليمية من معلمين ومديرين .
• ويفترض في هذا السياق أن يكون المشرف التربوي حلقة وصل بين أصحاب القرار في السلطات التعليمية العليا المسند إليها رسم السياسات ووضع الخطط والأهداف، والسلطة التنفيذية المتمثلة في مديري المدارس المناط بها تنفيذ تلك الخطط عملياً ، ويبقى دور المشرف التربوي مكملاً ومساعداً لمدير المدرسة في إدارته العمل المدرسي في كل أبعاده مستفيداً من خبرة المشرف الفنية والمهنية
• تلكم الرؤية التكاملية ربما لن يجدها المتتبع لواقع الإشراف التربوي في الميدان التربوي .
فما واقع الإشراف التربوي في نظامنا التعليمي ؟
الممارسات الخاطئة التي تقع من بعض المشرفين التربويين :
1ـ يركّز المشرف التربوي على الانتقادات السلبية التي تثير المعلم
2ـ أسلوب الزيارات الصفية المفاجئة وهذا الأسلوب من أكثـر الأساليب استخدامـاً من قبل المشرفين
3ـ عــدم متابعـة المشـرف للدرس بشكــلٍ دقيـق وذلك لانشغـالـه بتدويـن الملاحظات على المعلم
4ـ تدخل المشرف التربوي عند زيارته للمعلم في الصف بطريقة قد تسبب الحرج للمعلم أمام طلابه
5ـ إظهار روح الاستعلاء والسيطرة وفرض الرأي من قبل المشرف التربوي
6ـ الإطلاع السطحي من قبل المشرف التربوي على أعمال المعلم والحكم المستعجل على مستـواه
7ـ عدم قيــــام المشرفين التربويين بعمل دروس نموذجية وتنفيذها واقعياً داخل الصفوف الدراسية
8ـ عــدم متـابعة المشـرفين لما هو جديد في مجـال التربيـة والتعليم
أهم المشكلات التي تواجه الإشراف التربوي وتحدّ من فعاليته
1) قصور التدريب للمشرفين التربويين
2) قصور فهم المشرف التربوي لدوره
3) أعباء المشرف التربوي
4) نصاب المشرف التربوي
5) تقويم المشرف التربوي
6) تقويم المشرفين للمعلمين
7) ضعف الانتماء الوظيفي للمعلمين
مقاومة المعلمين للتجديدات التربوية
9) ضعف الصلاحيات التي يتمتع بها المشرف التربوي
10) عدم قيام مديري المدارس بأدوارهم كمشرفين مقيمين ، وعدم تعاونهم للعمـل بشكـلٍ متكامل ومتـوازي مع هؤلاء المشرفين
11) هناك عدد من المشرفين التربويين معيّنون بالأقدميـة المطلقة دون النظر لكفاياتهم العلمية
12) دمج الإشراف الإداري والإشراف الفني في مهمة واحدة موكلة للمشرف التربوي .